
Badr Albusaidi, Foreign Minister
CITIZENS OF OMAN
VISITORS TO OMAN
Latest News
24 June 2026
His Majesty receives the Prime Minister of Qatar
24 June 2026
Oman works with International Maritime Organization, to provide transit corridor in the Strait of Hormuz
23 June 2026
His Majesty sends message to President of Mauritania
Download the app

انطلاقًا من مسؤولية سلطنة عُمان تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها أمريكا وإيران، فقد عملت سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة، على أن تقوم السفن الراغبة بالعبور بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
📸 #نيويورك | انتُخبت سلطنةُ عُمان للمرة الثانية على التوالي عضوًا في لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المُتّحدة للفترة (2027-2031)، خلال الانتخابات التي عُقدت على هامش الاجتماع الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الطفل، في مقرّ الأمم المتحدة.
وتشكل عضوية سلطنة عُمان في لجنة حقوق الطفل تأكيدًا على التزامها الراسخ بتعزيز حقوق الطفل وحمايتها، وتعزيز التعاون مع الأعضاء الآخرين، لتحقيق هدف اللجنة المتمثل في حماية حقوق الأطفال على مستوى العالم، ودعم الطموح المشترك في توفير بيئة آمنة وصحية ومزدهرة لجميع الأطفال.
وتُمثّل سلطنة عُمان في اللجنة الدّكتورة ثويبة بنت أحمد البرواني التي تشغل حاليًّا منصب نائب رئيس اللجنة.
📸 | استقبل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم - حفظه الله ورعاه - اليوم بقصر البركة العامر، معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشقيقة.
وفي مستهل المقابلة، نقل معالي الضيف تحيات صاحب السُّمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتمنيات سموه الطيبة لجلالته بموفور الصحة والسعادة، وللشعب العُماني بدوام التقدّم والازدهار. من جانبه، حمّل جلالة السُّلطان المعظّم معالي الضيف نقل تحياته وتمنياته الطيبة إلى أخيه سمو الأمير، وللشعب القطري الشقيق.
تناولت المقابلة مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية ومستجدات الجهود الدبلوماسية المبذولة لإنهاء حالة الحرب والتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها.
وقد أكّد جلالة السّلطان المعظّم /أيّده الله/ على ضرورة الدفع بهذه الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي الخيّرة التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة في هذا الشأن.
وثمّن معالي الضيف الدور المحوري الذي تضطلع به سلطنة عُمان، بقيادة جلالة السُّلطان المعظّم في دعم مسارات الحوار، وتهيئة قنوات التواصل، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.
حضر المقابلة من الجانب العُماني صاحب السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ومعالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي رئيس المكتب الخاص، ومعالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الهنائي السفير المتجوّل بوزارة الخارجية.
فيما حضرها من الجانب القطري سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، وسعادة حمد بن خميس الكبيسي نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، وسعادة السفير الشيخ مبارك بن فهد آل ثاني سفير دولة قطر المُعتمد لدى سلطنة عُمان.
📸 | استقبل معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي @badralbusaidi وزير الخارجية، مساء اليوم، معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشقيقة، والوفد المرافق له، لدى وصوله إلى مطار مسقط الدولي في إطار زيارة عمل رسمية إلى سلطنة عُمان.
وتأتي الزيارة في إطار العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع سلطنة عُمان ودولة قطر الشقيقة، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
#بيان_مشترك | بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
عقدت سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية مباحثات في مسقط وذلك خلال الزيارة التي قام بها معالي الدكتور محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومعالي الدكتور عباس عراقجي، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وخلال الزيارة، تشرف الوفد الإيراني بلقاء حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، كما أجروا مباحثات مع معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية.
وأكدت سلطنة عُمان دعمها لمذكرة التفاهم "اسلام آباد" الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق دعماً لتنفيذها بنجاح.
كما أكدت سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بوصفهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز. كما ناقش الجانبان المسائل المتعلقة بالمضيق وفقاً للأحكام الواردة في مذكرة تفاهم اسلام آباد.
واتفق الجانبان على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدَّم في هذا الشأن والتكاليف المرتبطة بها، وفقاً للمعايير الدولية. وفي هذا السياق، اتفق الجانبان أيضاً على عقد مناقشات مع الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة.
وأكد الجانبان أن جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادة دولتي المضيق وحقوقها السيادية.
كما جددت سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً ومفتوحاً للملاحة الدولية، وأكدتا أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
📸 | انعقاد ورشة عمل عبر الاتصال المرئي لأصحاب السعادة السفراء والدبلوماسيين في بعثات سلطنة عُمان في القارة الأوروبية عن المنظومة الشاملة لرؤية عُمان ٢٠٤٠، بالتنسيق والتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان ٢٠٤٠ بوزارة الإقتصاد.
حضر ورشة العمل سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي، رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان٢٠٤٠ وعدد من المُختصين.
📸 | استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - اليوم بقصر البركة العامر، معالي الدكتور محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وبمعيته معالي الدكتور سيد عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني.
وفي مستهل المقابلة نقل معالي الضيف تحيات فخامة الدكتور مسعود بزشكيان، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتمنياته الطيبة لجلالته وللشعب العُماني بدوام التقدم والازدهار، مُعربًا عن تقدير بلاده قيادةً وحكومةً وشعبًا، للنهج الحكيم الذي تضطلع به سلطنة عُمان ودورها البنّاء، بقيادة جلالة السُّلطان المعظّم، في دعم مسارات الحوار وخفض التوتر، وتعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة.
من جانبه، حمّل جلالة السُّلطان المعظّم معالي الضيف نقل تحيات جلالته إلى سماحة المرشد الأعلى مجتبى خامنئي، وفخامة الدكتور مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مقرونةً بتمنياته الطيبة للقيادة وللشعب الإيراني، بدوام الأمن والاستقرار والازدهار.
وجرى خلال المقابلة التطرق إلى مستجدات المفاوضات الإيرانية – الأمريكية؛ حيث استمع حضرة صاحب الجلالة السُّلطان المعظّم - أيّده الله - لإيضاحات الجانب الإيراني حيالها، بمختلف مساراتها، مُعربًا جلالته - أبقاهُ الله - عن دعمه وأمنياته لهذه المفاوضات بالتوفيق والنجاح وصولًا إلى تسوية سلمية ونهائية لكافة الملفات العالقة وفي مقدّمتها استئناف وانسياب حركة وسلامة الملاحة عبر مضيق هرمز والملف النووي وغيرها من القضايا والتحديات ذات الصلة.
حضر المقابلة من الجانب العُماني معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الهنائي السفير المتجوّل بوزارة الخارجية، فيما حضرها من الجانب الإيراني سعادة السفير موسى فرهنك، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين.
📸#نيويورك | خُتمت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أعمال الاجتماع الثاني للجنة العاملة لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، برئاسة سلطنة عُمان بصفتها رئيسة الدورة السابعة للمؤتمر في إطار التحضيرات للدورة السابعة المقرر عقدها في نوفمبر المقبل.
وتضمن الاجتماع، الذي نظمه وفد سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، ومشاركة ممثلي وخبراء الدول الأعضاء في المؤتمر والمنظمات الدولية المعنية ؛ جلسات متخصصة، جرى خلالها استعراض التجارب الدولية وأفضل الممارسات في مجالات التنفيذ والتحقق، بما يسهم في إثراء المناقشات الفنية والاستفادة من الخبرات الدولية ذات الصلة.















